موعد صرف زيادة المعاشات 2021 بعد قرار السيسي بزيادتها 13% والتنفيذ أول يوليو

يحتوي هذا الموضوع على:

تنفيذا لتوجيهات السيسي بشأن زيادة المعاشات بنسبه 13% اعتبارا من أول يوليو المقبل، وذلك وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، على زيادة المعاشات السنوية، التي يقرها رئيس الجمهورية، حيث يتم تنفيذ قرار زيادة معاشات 2021، اعتبار من شهر يوليو 2021.

موعد صرف زيادة المعاشات 2021

موعد صرف زيادة المعاشات 2021 بعد قرار السيسي بزيادتها 13% والتنفيذ أول يوليو

فقد أكدت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية موعد صرف زيادة المعاشات 2021 :

حيث أن المادة 35 من قانون المعاشات رقم 148 لسنة 2019 نصت على زيادة المعاشات كالتالى: 

- تزداد المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام، اعتبارا من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى 15%.

- لا تزيد قيمة الزيادة في المعاش على نسبة الزيادة، منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام، على أن يتحمل صندوق التأمين الاجتماعي، نسبة الزيادة عن جزء المعاش الذي يلتزم به.

جدول زيادة المعاشات من أول يوليو :

- أن قيمة الزيادة لأصحاب المعاشات التي تقل عن ألفي جنيه وأصحاب المعاش الذين يتقاضون ألف جنيه تصل إلى 130 جنيها، بينما تبلغ 260 جنيها لأصحاب المعاشات التي تبلغ ألفي جنيه، مشيرا إلى أن قيمة زيادة المعاشات التي تتراوح ما بين ألفين و7 آلاف جنيه تبلغ 680 جنيها.


ولفت إلى أن أقصى زيادة ستبلغ 1050 جنيها لأصحاب المعاشات التي تزيد على 7 آلاف جنيه، مؤكدا أن الهيئة ستنتهي من رقمنة جميع خدماتها خلال 2023.

وتابع: «الرئيس قرر أن تكون قيمة زيادة المعاشات 13%، لتعوض الموظفين عن التضخم»، مشيرا إلى أن 10.5 مليون مواطن سيستفيدون من زيادة المعاشات، حيث سيبدأ الصرف مطلع شهر يوليو المقبل.

وأوضح أن مجموع المعاشات التي ستصرف العام المقبل ستصل إلى 282 مليار جنيه، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي وجه برفع الحد الأدنى للمعاش على مدار السنوات الست الماضية لتصل إلى 900 جنيه.

تعتبر زيادة المعاشات 2021 جزء من المعاش عند حساب الزيادة

- تتحمل الخزانة العامة للدولة بباقي قيمة الزيادة، وتعتبر الزيادة جزء من المعاش عند حساب الزيادة.

- يصدر رئيس مجلس إدارة الهيئة قرارا بنسبة الزيادة، بناء على تقارير لجنة الخبراء، على ألا تقل قيمة المعاش بعد الزيادة عن الحد الأدنى.

- يستحق صاحب معاش العجز الكامل المستديم والولد العاجز عن الكسب، إعانة عجز تقدر بنحو 20% شهريا من قيمة ما يستحقه.

 ونصت المادة 21 من قانون التأمينات والمعاشات على أنه يستحق للشخص صرف المعاش والحصول على زيادة المعاشات 2021 في الحالات الآتية:

- بلوغ سن الشيخوخة مع توافر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لا تقل عن 120 شهار فعلية، وتكون المدة 180 شهرا فعلية بعد 5 سنوات.

- العجز الكامل أو الوفاة أثناء مزاولة العمل أو النشاط.

- العجز الكامل أو الوفاة خلال سنة من تاريخ انتهاء خدمة أو عمل نشاط المؤمن عليه.

- يستحق المعاش اعتبارا من أول الشهر الذي نشأ بسبب الاستحقاق.

وأكدت الهيئة القومية للتأمينات أنه في عام 2020، تم زيادة المعاشات المستحقة بنسبة 14% على إجمالي قيمة المعاش، بتكلفة سنوية تبلغ نحو25.1 مليار جنيه. 


إرسال تعليق

أحدث أقدم